الأحد، 24 أغسطس 2014

حوار مع الشاعرة العراقية نادية عزيزة في جروب واحات الشعر





حوار مع  الشاعرة العراقية نادية عزيزة في جروب واحات الشعر

· علي مبروك

واحات الشعر تستنشق اليوم عطر الياسمين وأريج الفل من كلمات شاعرة عراقية متألقة ومبدعة حروفها تمطر بالإبداع الغض و النغم الشجي
الشاعرة الخلوقة والخلاقة والتي كتبت في الاشعار جمال الحرف وبراءة الكلمات

انها نادية عزيزة

نرحب بك سيدتي وأستاذتي في واحات الشعر ونستهل حوارنا بتقديم حضرتك لجمهور الواحات بيانات حضرتك
 ·نادية عزيزة  
مساء الخير على الجميع، أبدأ بشكري للاستاذ علي مبروك وكل القيميين على هذه السيمفونية الرائعة التي تسرق هذا المساء من أثواب الليل.

أنا نادية عزيزة، من أصول عراقية، مغتربة في دولة السويد منذ أكثر من ثلاثة عشر سنة، حاصلة على شهادة البكالوريوس في العلوم في قسم الكيمياء، أعمل في نفس مجال تخصصي، متزوجة، هوايتي الشعر بالدرجة الأولى، نشاطاتي كاتبة في عدة مواقع ومجلات أدبية.

·علي مبروك
نورت الواحات شاعرتنا الرائعة
·علي مبروك
وسعداء جدا بتلبية الدعوة

 نادية عزيزة ·
شكراً استاذي الكوني

 علي مبروك ·
وسنحاول ننهل من حضراتكم عبير الكلمات

 نادية عزيزة ·
الشرف لي أكيد

علي مبروك ·

وعطر الحروف
علي مبروك ·
نحب نلقي الضوء علي رحلة الإبداع التي سافرت المبدعة نادية بين جنباتها من اين بدأت واي المحطات استوقفتك

 نادية عزيزة ·
لازلتُ اعتبر نفسي هاوية، وأي رحلة تحتاج عمر من السنين لتتراكم على ثواني الكون ... في حياتنا كبشر الكثير من المحطات، توقفنا عند بعضها وتركنا رائحتنا تُعتق الذكريات هناك، وبمحطات أخرى غادرناها مع نسيم الصباح.

هنالك محطات العيد كفرح وهنالك محطات الحرب كوجع... هكذا استوقفتني الحياة.
علي مبروك ·
اقصد حضرتك ما هي اهم المحطات الابداعية

علي مبروك ·
اهم المناسبات الادبية

علي مبروك ·
اهم اعمالك

علي مبروك ·
مشروعاتك الادبية

نادية عزيزة  ·
لدي ديوان صُدر عام 2013م بعنوان:(رائعة مجدولين)، ولي ديوان قيد الطبع عن وزارة الثقافة والإعلام العراقية، وأنا في صدد لطبع الديوان الثالث

علي مبروك ·
رائع استاذتي نهنئك وننتظر بلهفة ديوانك القادم

نادية عزيزة  ·
لدي أمسيات شعرية في المركز الثقافي العراقي في السويد

نادية عزيزة  ·
كنشاطات ادبية فعالة

علي مبروك·
جميل استاذتي المبدعة نادية عزيزة لها طابع خاص في كتابتها نحب نتعرف علي اهم الكتاب والمبدعين الذين كانوا لهم الفضل بعد الله في اخراج هذا اللون الضوئي اللا عادي

نادية عزيزة  ·
كنت أحب قراءة الشعر والكتابة وانا في الرابعة عشر من عمري، في خلال مراحل حياتي توقفتُ عند شاعر المرأة نزار قباني وأنحنت سمائي للرائع محمود درويش وأنتابني الشوق لكلمات جبران خليل جبران وأسرتني رائحة أرض العراق مع الشاعر العملاق الجواهري.

نادية عزيزة  ·
يعني تستطيع القول ... تراكمات الضوء الازلي في أيقونات المرايا التي عكسها الشعراء في دمي، كانت هي السبب في نصوصي التي تعتبرها غير عادية

علي مبروك·
سيدتي انا شخصيا من اكثر المعجبين بكتابتك لانا تمتاذ بالعمق الفكري والصور البلاغية اللا متناهية تملكين حس مرهف بليغ في تصوير الكلمات اتخيل انني امام سيمفونية تعزف بارقي الالحان

نادية عزيزة  ·

سأترك الحروف ترد عليك هذه المرة





نادية عزيزة  ·
والمطر !!!
أنشودة جسدي على الأرض
فلاتحاول ان ان تتدخل في الايقاعات
فكل مُدني تكتبُني لحناً
في أسطورة الحياة

لي من بقايا السماء ... قمر
يشحذُ ضوءهُ من دمي
نوافذ الأرض تغتالُ أحرفي
وتكتُبني طلباً ورجاء

تتراكمُ النهايات
في فصول الغياب
وتستعيدُني الذاكرة
في مواسم الحصاد

علي مبروك·
ياريت استاذتي

نادية عزيزة  ·
تحيتي لك ايها الضوئي
علي مبروك·
الله الله الله كلمات تلتحف الابداع
نادية عزيزة  ·
اسعدتني استاذي الانيق

علي مبروك·
وطالما حضرتك شرفتينا بنسيم الحروف نطمع في االمزيد وياريت تكتبي لنا

علي مبروك·
بعض من متقتطفات الجمال الذي يسكن حديقة اشعارك

نادية عزيزة  ·
ذلك الصدى
يحصد حريق الصمت
في حقول الجوز

كأن النوافذ لبست ملامح النهار
واصبح الهمس يلوح للمكان
ببقايا الرماد

كأن عينيكَ غرقتْ في البحر
وبدأت تتلو بأيات من السماء

ينتحلُ الموج أجزاء الندى
ويرسلُ الى حقول الزهر
معزوفات القمر
وسيمفونيات الحياة

علي مبروك·
ولنستمتع انا واحبابي في واحات الشعر


نادية عزيزة  ·
أنحني بخجل الارض

علي مبروك·
لا اعلم اي الاجزاء اقطفها فكل الكلمات جمال غير عادي

علي مبروك·
ولكني اتوقف عند هذا المقطع

علي مبروك·
ينتحلُ الموج أجزاء الندى
ويرسلُ الى حقول الزهر
معزوفات القمر
وسيمفونيات الحياة

نادية عزيزة  ·
شكراً لربيع المواسم على واحات الشعر

علي مبروك·
كم انت مبدعة خلاقة
علي مبروك·
اواصل حديثي مع مبدعتي

علي مبروك·
ما راي الشاعرة نادية عزيزة في الحركة الادبية الان وبخاصة الحركة النسائية

نادية عزيزة  ·
لاتزال الحركة الادبية مابينَ مد وجزر، هنالك قامات لاتزال تسكن الأثير في قناديل السماء، انحني لهم وجميعاً

ماهو الدور الحقيقى التى تقوم به المرأه العراقية

علي مبروك·
احسنت استاذتي وهل هناك اسماء بعينها

نادية عزيزة  ·
وعلى مستوى الحركة النسائية، هنالك علامات فارقة في الحركة الادبية النسوية، والتي أنا لاأزال أنهل من ماءِ بحارهن، روح الحياة




نادية عزيزة  ·
صديقتي الرائعة الشاعرة وئام سلمان التي التقيها في كل امسية ثقافية في المركز الثقافي العراقي في السويد

علي مبروك·
ما راي المبدعة نادية عزيزة في الاحداث الجارية وهل كان لها تاثير علي كتابتك

نادية عزيزة  ·
وكذلك الدكتورة راوية الشاعر التي هي عندي صديقة على صفحات التواصل الاجتماعي

ماهو دور المرأه العراقية مايحدث الان فى العراق

نادية عزيزة  ·
كلهن مبدعات

ياريت الاجابة استاذة ناديه

نادية عزيزة  ·
سارد اولاً على الاستاذ حسيني محمد

نادية عزيزة  ·
وسأرجع لسؤالك استاذ علي

علي مبروك·
اوك

علي مبروك·
الاستاذ محمد هو من مبدعي الواحات المتميزين
علي مبروك·
وشرفنا اليوم

اشكرك استاذى الفاضل على مبروك الشرف لى سيدى الفاضل

نادية عزيزة  ·
في كل مجتمع، للمرأة دور مهم، كما يقولون المرأة نصف المجتمع، في وضع العراق الحالي، الذي يحدث فوق التصور والخيال من كل النواحي الأنسانية وليس على صعيد المرأة فقط

علي مبروك·
الاستاذة نادية ستتجاوب علي كل الاسئل

علي مبروك·
ولكن ساترك الحوار مفتوح بعد انتهاء الاسئلة
علي مبروك·
اذا سمحت الاستاذة نادية بذلك



نادية عزيزة  ·
اكيد


نادية عزيزة  ·
تفضل

علي مبروك·
هناك الاستاذ محمد كباشي الناقد الادبي بالواحات لديه اسئلة للاستاذة نادية ساترك له المجال بعد انتاء الاستاذة من الاجابة علي سؤالي الاخير

انا زورت العراق 7 سنوات متواصلة عشت على ارضها شربت من مائها واكلت خبزها واعشق اهلها واتمنى اموووووووووووووت بجوار الحسين علية السلام وبجوار سيدنا على ابن ابى طالب بالنجف الاعظم اللم صلى على محمد وال محمد


 سها الجزار ·
استاذ علي ارجو الانضمام معكم بالحوار ولكن انتظر استاذتنا نادية حتي ترد علي الاسئلة الحالية واشكرك علي حضورك العطر الرائع

علي مبروك·
ساترك كل من يحب يسال بعد الاستاذ محمد كباشي

نادية عزيزة  ·
من تنفس الفرات وشهق برائحة النخيل ... تنحني له كل الحضارات ... استاذ حسيني محمد
علي مبروك·
فقط حتي لا تختلط الاسئلة علي ضيفتنا المبدعة

نادية عزيزة  ·
تفضل استاذ علي

علي مبروك·
ساعيد لحضرتك سؤالي الاخير

علي مبروك·
ما راي المبدعة نادية عزيزة في الاحداث الجارية وهل كان لها تاثير علي كتابتك

استازن منكم جميعا للانشغالى وكان ودى الجلوس معكم تحياتى ال الضيفة العزيزو نادية نورتى احات الشعر تحياتى الاعلامى المصرى محمد حسينى فى امان الله

نادية عزيزة  ·
ما يحدث الان في كل البلدان العربية، عندما تتشبع الأرض بالموتى، يبحثون عن أرض أخرى جديدة، وسيناريو جديد يفوق العقل البشري، انا وبكل بساطة ضدّ كل الذي يحصل والى متى ستظل الرؤؤس منحية لعبيد الكراسي والمال، نتمنى لشعوبنا أن تحيا بكرامة وتكون شهلة مُتقدة على الدوام في زمن الغدر والخيانة.
لكِ يا رائحة الفُرات التي تمشي مع ظلي وفي جسدي.... أنحني.


علي مبروك·
نورتنا وشرفتنا استاذ محمد الحسيني وكان لوجود عطر الياسمين

نادية عزيزة  ·

شكراً استاذي العزيز حسيني محمد، لقامتك تنحني الشمس

علي مبروك·
وكنا نود ان تكمل معنا بروحك الرائعة ومدادك الجميل

نادية عزيزة  ·
واكيد كل الاحداث تعتقلُ حرفي في صدى الوجع الذي ينتحل جسد الارض

‎حسيني محمد‎'s photo.


نادية عزيزة  ·
انحني لدمكَ العربي استاذ حسيني محمد
علي مبروك·
نعم يسيدتي الاحظ هذا في كتابتك الاخيرة

علي مبروك·

Ali Mabrouk's photo.







حسيني محمد·

‎حسيني محمد‎'s photo.

علي مبروك·
والان اترك الفرصة لصديقي المبدع محمد كباشي استاذ الادب العربي والناقد الرائع بواحات الشعر ليكمل الحوار مع حضرتك

نادية عزيزة  ·
دمي ذلك العربي ... أطلقوا عليه أسم ضيف السماء

***

دمي !!
ذلكَ االأفق الذي في جسدي
نفاهُ الوجع الى السماء

رحلتْ كرياتهُ الحمراء
في عربات قطار الشرق السريع


دمي !!
ذلكَ الذي لم يكن يحمل معهُ
سوى تذكرة سفر

لم يكن يحمل معهُ
سوى حقيبةٌ تنضحُ بصرخات الأرض
وبكاءُ الفصول في طير حزين

......................

دمي !!
بلور الثلج في نهدين ونهرين


إنتماءُ نعشٍ يركعُ للنخيل والفرات
أنتماءُ نعشٍ يُصلي بينَ أشجار الزيتون والجليل

ومابينَ الأضرحة ِ
يوزعُ المتفرجون خناجِرَ الأرواح
كهدايا العيد والميلاد

.....................

دمي !!
ذلكَ العربي
أغتالتهُ قُبلةٌ ورصاصة
في زمن الصمت

لازالَ ينزفُ في عباءة الليل

دمي !!
هذا الذي في القلب
أطلقوا عليه أسم ... ضيفُ السماء

مُتكئاً !!
على عكاز الألم والحنين

.......................

متى ؟؟
متى ؟؟
سيتوقفُ هذا القلب يوماً

مصلوباً!!
على خشبة الوطن والمنفى

***

نادية عزيزة
ستوكهولم 25-07-2014

نادية عزيزة  ·
هذه هي القصيدة
علي مبروك·
وانا سعيد جدا سيدتي بحواري مع حضرتك
محمد كباشي·
مرحبا بك مرّة ثانية ، أستاذة نادية

علي مبروك·
نعم قراتها وارفقت الصورة والان مع صديقي المبدع محمد كباشي

نادية عزيزة  ·
شكراً استاذ علي لروحك التي هطلت في أمواج بحري

نادية عزيزة  ·
واهلاً وسهلاً بالاستاذ الضوئي في مدارات الكون محمد كباشي







 حسيني محمد·

العراق
العراق صعبان عليا
انا والله شوفت بعنيا
لان بيموتوا ونفسهم يشربوا الميه
الضرب والاهانة
مكتف بالحبل
ويضربو فيهم بالرصاص
انا باقول اغيثونا ياناس
مهما حصل
ومهما جرى ليهم
هما عندى اغلى الناس
فين العرب
فين الناس
اهل دجله
اهل الفرات
مهد الحضارة
والاديان
انا بدعى ليهم
من كل قلب لا يهدى ولا ينام
انصر اهلك
انصر دينك
انصر اهل العراق
بقلمى محمد حسينى

محمد كباشي·
ـ السوداوية ظاهرة شائعة في كتاباتك ، هل هذا راجع إلى طبيعة الحياة المعاصرة المعقّدة ؟ أم ذلك راجع إلى ما حدث و يحدث في العراق ؟

نادية عزيزة  ·
اسمح لي ان ارد على قصيدة حسيني محمد بالاول ومن ثم سأرد على سؤالك


علي مبروك·
استاذة سها من مبدعات الواحان ايضا وننظم الاسئلة كل احبابي حتي تستطيع الاستاذة نادية الاجابة

نادية عزيزة  ·
رحيلٌ كان يشبهُ سلام الأرض ....... حُلمٌ في ورود بغداد

***

كيفَ لي ؟؟

أن أكتُبَ خاتمتي
وأنتَ فيها .. عُمراً من أشجار الجوز

أن أنتحلَ صوتي
وأنتَ فيهِ .. مغروزاً كخنجرٍ في حُنجرتي

كيفَ لي ؟؟
أن أودعَ
أنَ أستقبل

كُلَّ ركاب القطار بيومياتهِ
وأنتَ !!
مَنْ تمتلك .. كُلَّ محطات الغياب

.................

كَبرتُ في ذاكرةٍ
لازالتْ بقاياها في شمعةٍ وحُلم

نِصفُها مُتكدِسٌ في ورود بغداد

والنصف الأخر
تائهٌ في الضوء على الجدران

أسترجعُ الثواني !!
عقارب الساعات
تتدلى مِِنْ زمانكَ ... أنتَ

المكان أسيرٌ في رائحتكَ
على جسد الأرصفة
يعجُ بخفقان قلبٍ يحترِقُ في أواني الماء

.........................

كيفَ لي !!

أن أرتِبَ سنينَ جدائلي
في ثُقبِ أبرة
يتكاثفُ فيها المطر

أن أرتب صلاة السماء
في جرحِ شراييني
ساكِنةٌ أقداري فيه على أجنحة الفراشات

أن أمزُجَ دمي
مع ذرات الرمال
واهِبةٌ فيهِ حُرية الألوان على الزجاج

..........................

أمهلني زمناً !!
أعيدُ فيه ماضيَّ الشرقي

أنا !!
في مجموعة أنسان

ألملِمُ أسواط الريح
مِنْ بين السحاب

أنجبُ مِنْ خلايا جلدي
خشبةً !!
أصلِبُ عليها خطايا جسدي

أرحلُ !!
بعيداً
بعيداً

الى سماءٍ تجمعُني وحقائِبَ وطني
في أسرار الغيم

أرحلُ !!
في شئٍّ كان يشبهُ سلام الأرض

***
نادية عزيزة
ستوكهولم 29-07-2014

علي مبروك·
الكل سياخذ الفرصة للسؤال ولكن بعد انتهاء الاستاذ محمد كباشي من اسئلته

نادية عزيزة  ·
هذا ردي على قصيدتك التي اسرت روحي الاستاذ حسيني محمد
نادية عزيزة  ·
وهذا ردي على سؤالك استاذي الرائع محمد كباشي

نادية عزيزة  ·
قد تكون كتاباتي سوداوية كما ذكرت فالانسان مخزون من الاحاسيس المتراكمة عبر السنين، وقلمي يسرقُ رحلة الغياب والغربة ووجع الحنين والشوق الى الوطن، ليملئ بها مدني التي أشيدها على الورق. ومِنْ المؤكد هنالكَ جرح ينزف لما يحدث الان على أرض الوطن.

مقطع من قصيدة ( دمي ذلك العربي ... أطلقوا عليه أسم ضيف السماء )

دمي !!
هذا الذي في القلب
أطلقوا عليه أسم ... ضيفُ السماء

مُتكئاً !!
على عكاز الألم والحنين

.......................

متى ؟؟
متى ؟؟
سيتوقفُ هذا القلب يوماً

مصلوباً!!
على خشبة الوطن والمنفى
محمد كباشي·
قرأتها أكثر من مرة ، و الحقيقة هي قصيدة ذات قاموس فريد

نادية عزيزة  ·
انحني

محمد كباشي·
سؤالي القادم من وحي هذه القصيدة

محمد كباشي·
ـ تشيرين كثيرا إلى حقائق علمية ، ففي قصيدتك ( دمي ذلك العربي ) تتكلّمين عن الكريّات الحمراء ، و في ( قارئة الأحلام ) ثقوب سوداء و خطوط طول و عرض و استواء . هل لهذا علاقة بتكوينك العلمي ؟
زهور لا تذبل ·
اهلا وسهلا ببنت بلدي حياك الله
Zhoor Latathbal's photo.

نادية عزيزة  ·
صحيح استاذ محمد

نادية عزيزة  ·
نرى أن لكل شخص أسلوب في الكتابة او الحوار او النقاش معتمداً بالدرجة الكبيرة على خلفيتهِ الثقافية او مدينتهِ التي نشأ فيها او حتى على مسقط رأسهِ ... فبالتأكيد هنالك دوماً بداخلنا يجعلنا وبصورة تلقائية ان نتسلح بالتراكمات او الترسبات التي سكنتنا على مر السنين. وكوني ذات تأهيل علمي فهنالك نسبة كبيرة ان أستعين بتلك التراكمات من دون ان أعلم حتى.

مقطع من قصيدة ( حُمى الرماد وأصابع الماء ... في حكايات عباد الشمس )

لاتوقظني مِنْ نومي !!
و أنا على وشك أن أكتشفُ وجهي
مٍنْ بين المرايا وعصور النار

عِشقٌ يحصِدُ أصابعي المُرتعشة
على ياسمينٍ شرقي

عِندَ سحابةٍ
تتوهجُ كعُنصر الصوديوم في الماء

لازالتْ تتهجى عند عتبة الدار
أحرفِ إسمُكَ .... أنت
أحرفِ إسمُكَ ... أنت

نادية عزيزة  ·
اهلاً بكِ سيدة النخيل زهور

علي مبروك·
مرحبا بالاخت زهور شاعرة العراق والادمن بالواحات وسعدنا بوجودك
محمد كباشي·
من الجميل المزج بين النار و الياسمين في آن واحد

نادية عزيزة  ·
تفضل استاذ محمد

محمد كباشي·

ـ من هو مَثَلُكِ الأعلى من شعراء العراق من قدامى و معاصرين ؟

نادية عزيزة  ·
صحيح استاذ محمد وخاصة نحن في عصر المعادن

نادية عزيزة  ·
هنالك الكثير من القامات العراقية التي قرأت لها ولحد الان أقرأ لها في اوقات فراغي مثل الجواهري، السياب، الزهاوي، نازك الملائكة، وكذلك الشاعر المعاصر أحمد مطر

نادية عزيزة  ·
فلكل نبضة قلب ولكل صرح قامة

نادية عزيزة  ·
وانا لاازال هاوية في بحر الكلمات ولاازال أسير في جوقة المُرتلين

زهور لا تذبل·
اهلا بكم جميعا

محمد كباشي·
ـ العراق تربة خصبة للشعر و الشعراء ، ماذا أضافت لك الغربة عموما و السويد خصوصا ؟

نادية عزيزة  ·
أجل أستاذي كما ذكرت، العراق أرض الشعر وقد أنجبَ الكثير من العمالقة في الشعر.
وربما الغربة والبعد عن العراق .. فجر ذلكَ البركان الذي كان خاملاً مِنذ سنين، فأخرجَ مِنْ جسدي كل الحُمم مِنْ الشوق لرائحة الصباح والنخيل ومن ألم البعد عن جداول الفرات التي تمشي في دمي.
اما بخصوص السويد فسأكتفي بالاشارة الى مجتمعه الذي يكترث كثيراً لحقوق المرأة والانسان.




محمد كباشي·
أعلم هذا ، أين نحن من السويد في الحرية ؟!

محمد كباشي·
ـ ما موقف الأستاذة من الشعر التقليدي و من شعر التفعيلة ؟ و هل لكِ إنتاج في هذين القالبين ؟
نادية عزيزة  ·
لايمكن مقارتة المجتمعات الأوربية بمجتمعاتنا العربية لأختلاف الرؤيا والمفاهيم. فنحن مهما طال بنا العيش في الغربة هذا ماالاحظهُ. واتمنى ان يكون المجتمع العربي على العموم كالمجتمع السويدي في العديد من النواحي الأيجابية التي نفتقدها في هذه الأيام كحقوق الأنسان وخصوصاً المرأة، تأمين العيش الرغيد للجميع والأهم من هذا هو التحلي بصفات الأنسان المُعاصر.
نادية عزيزة  ·
هنالك من يفضل الشعر التقليدي وشعر التفعيلة في الكتابة. أنا أفضل الغوص في بحر الشعر الحر. وهذا لايمنع أني استمتع جداً بالقرأءة لاي لون شعري أخر.

نادية عزيزة  ·
احتمال يرجع هذا لكون تحصيلي علمي وليس أدبي

محمد كباشي·
سؤال أخير : أنت امرأة من العراق مثل نازك الملائكة العراقية التي هاجرت إلى الغرب ، لماذا لم تشيري إليها بالرغم من أوجه التقاطع الكثيرة بينكما ؟

نادية عزيزة  ·
من اي ناحية أشير اليها ... انا اقرإ لها وقد ذكرت هذا
نادية عزيزة  ·
وبصراحة بنت اختها كانت معي في الدراسة الثانوية

نادية عزيزة  ·
قيس ريم كبة

نادية عزيزة  ·
وكذلك احد اقربائها كنت اعمل معه عندما كنت في العراق

نادية عزيزة  ·
يعني دمها والفرات يمشي في جسدي

محمد كباشي·
بل ذكرتِها ، العتب على النظر

نادية عزيزة  ·
هنالك الكثير من القامات العراقية التي قرأت لها ولحد الان أقرأ لها في اوقات فراغي مثل الجواهري، السياب، الزهاوي، نازك الملائكة، وكذلك الشاعر المعاصر أحمد مطر

نادية عزيزة  ·
هذا كان ردي على احد اسئلتك





محمد كباشي·
و الآن أرجع الكلمة للأستاذ علي
نادية عزيزة  ·
وقد ذكرت قامة النخيل الشاعرة الرائعة نازك الملائكة ابنةُ دم الفرات

علي مبروك·
الاستاذة نادية عزيزة سعدنا بك مرة اخري والاستاذة سها تحب توجه سؤال لحضرتك

نادية عزيزة  ·
وانا سعدتُ اكثر .. ولتتفضل القامة سها

 سها الجزار ·
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة الف تحية لكي استاذة نادية
اريد اخذ منك النصيحة استاذتي لو اردت الانخراط بالشعر واعلم بأني احب العامية كثيرا واميل اكثر لكتابة الخواطر بشكل خاص فأجد فالنثر قدرة الكتابة والافق المعبر عن كل ما بداخلي بدون قيود .. فهل لي ان اكتب بلون واحد اذا ما احببته ام يجب التنوع بين الحين والأخر وانا لم اكن اعلم بموهبتي بالكتابة او الشعر ولكن بعد صدمه مررت بها ووفاه اخي الصغير الذي يبلغ من العمر الخامسة بدون اي مقدمات او تعب مسبق وجدت صراخ ورغبة شديدة للكتابة وكانت هي البداية وهل الحزن يدفعنا للكتابة وليس الفرحة ... ولكي مني كل التقدير والاحترام والمحبة استاذة نادية سعيدة جدا بالحديث معك

محمد كباشي ·

ظاهرة لن تتكرّر
Mohamed Kabache's photo.


نادية عزيزة  ·
كوني كأنتِ سيدتي الفاضلة ... ولاتضعي نفسك في أطارات اللون، حتى المعادلات الحسابة الان إختصروها، فأصبحت تشبهُ أرواحِنا، أكثر من لوحة خشبية وطبشور أبيض.. Soha Saso

نادية عزيزة  ·
أجل أستاذي العزيز محمد كباشي ... هنالك الكثير من الظواهر التي لن تتكرر

سها الجزار ·
احيانا اشعر بالخجل الشديد وكنت في البداية لا اقم بنشر اي عمل لي




نادية عزيزة  ·
كوني كأنتِ غاليتي سهى

محمد كباشي ·

لو طلبتُ منك اختيار أفضل قصيدة للسيّاب ، ماذا تقترحين علينا ؟ و أجمل قصيدة لنادية عزيز ؟

نادية عزيزة  ·
اااااااااكيد سأختار أنشودة المطر

نادية عزيزة  ·
واجمل قصيدة صعب ان اختار هذا

نادية عزيزة  ·
لكنني

نادية عزيزة  ·
سأهدي هذا المساء قصيدة لم أنشرها بعد

محمد كباشي ·
نعم

نادية عزيزة  ·
فقط نشرت مقطع منها

نادية عزيزة  ·
المدرج الخامس للضوء ..... تفاصيل مجرات الزئبق

***

دعني ارمم أضرحة المساء

سراديب النحل
مملكةٌ تعشعش في دمي

لا أعلم !!
لأي الورود أنتمي

فكل مشاهد الحب
مُتشابهة في تفاصيلها

الا !!
عاصفة المطر
تتنفس مِنْ مدافن جلدي
خطيئة الألوان

.....................

لا
ترمي
فوق هذا الغيم
أبتسامة

..
..
إنها
ليست قنديل بحر

........................

لا
تُشيد
فوق هذا الجدار
ظِلاً

..
..
أنهُ
ليس بيت الشمس

.................

لا
تلملم
مِنْ فوق اعواد الثقاب
ناراً
..
..
إنها
ليستْ شفتي فراشة

.........................

عُمري
قيدتهُ على السماء
..
..
يسكِن
في النصف الأخر مِنْ قارتي

.........................

اللاهوت
أعتناق أمرأة
..
..
جبال الصمت
بعيدة
عن ثرثرة الملح
عن كهرباء الحجارة

.....................

مُتهمةٌ
في رحيلٍ
أرتدى عباءة البحر
..
..
يسير في طريق الكواكب

لا
تتكئُ
على الشقوق الكبيرة

المنخلٌ
..
..
لايتركُ دمي يجتمع مع الزئبق
في أواني جسدكَ

ولايتركِنُي وحدي
في لقاء المجرات
عند المدرج الخامس للضوء

***

نادية عزيزة
ستوكهولم 18-08-2014

نادية عزيزة  ·
هذه مهداة لكل روح عبرتْ المسافات لتكون في واحات الشعر اليوم

محمد كباشي·
جميل هذا التزاوج بين العلم في دقته و مصطلحاته و شعرك في سحره و جماله

سها الجزار·
رائعة

نادية عزيزة  ·
شكراً استاذي الاسطوري

نادية عزيزة  ·
وروحك الاروع غاليتي سهى

محمد كباشي·
نحن تلاميذ في صفّ قامة سامقة مثلك

نادية عزيزة  ·
العفو منك استاذي الضوئي


نادية عزيزة  ·
انا لازلت أحبوا مابين الوان المساء واأنفاس الفجر

سها الجزار  ·
اعذريني فأنا اشعر بالخجل الشديد امامك وامام موهبتك العظيمة واود الاستماع لكي فقط اشعر بالفخر

نادية عزيزة  ·
غاليتي لاتجعليني ألبس أثواب اكبر من حجمي ...

نادية عزيزة  ·
انحني لك سيدة النخيل

علي مبروك·
والان احبابي مبدعي واحات الشعر الاستاذة نادية نشكرها لسعة صدرها و تنتظر من الجميع ان يشارك اذا احب باي سؤال

سها الجزار   ·
ماذا تفعلين عندما يختنق بداخلك انفاسك وتشعرين بالحزن الشديد ؟ هل هناك اماكن معينة تحبيها تذهبين اليها ام تتخذ العزلة وتغرقي في كتابتك التي تعد طوق نجاة لاخراج ما بنا ؟

علي مبروك·
نرجوا توجي الاسئلة من الجميع للاستاذة نادية بشكل منسق حتي لا تختلط الاسئلة

نادية عزيزة  ·
أطلقي العنان لروحِكَ سهى ولا تكترثي بمقاعد المكان ولا بثواني الزمان

علي مبروك·
هل لديه سؤال قبل انهاء الحوار الذي لا نود الانتهاء من ولكن حتي لا نطيل علي الاستاذة

سها الجزار·
اشكرك وادام الله عليكي حب الناس والتألق والنجاح وسعيدة بوجودك معنا ولسعه صدرك

علي مبروك·
اكرر هل لدي اي من اعضاء واحات الشعر اي سؤال

محمد كباشي·
كان الشعراء يبكون ساعات الليل لطولها ، و لكنها مرّت مسرعة مع شاعرتنا نادية عزيزة


سها الجزار·
حقا

علي مبروك·
اذن لا اعلم كيف انهي الحوار






علي مبروك·
ولكني والله استمتعت للغاية وكنت اود الا ينتهي الحوار

سها الجزار   ·
شكرا استاذ علي وشكرا لكرم وسعه صدر شاعرتنا نادية ولك مني كل المودة والاحترام


علي مبروك·
وساترك للمبدعة نادية كلمة تختمك بها الحوار
علي مبروك·
تود شاعرتنا ان تمطر علينا رحيق الكلمات في نهاية الرحلة الخلابة فلتتفضل

نادية عزيزة  ·
أشكر روح الضوء في اسطورة الشموع الاستاذ علي مبروك
وأشكر رائحة البحر في الوهج الكوني الاستاذ محمد كباشي

أشكر الثواني التي رافقت الشمس قبل المغيب الاستاذ حسيني محمد

واشكر ملح الفرات على الجسد الذي ترفق بي بحضور كل من الاستاذة سهى والاستاذة زهور
وأخيراً اشكر واحات الشعر التي روتْ دمي بماء الياسمين وبخور الأرض


علي مبروك·
ونحن جميعا اسرة الواحات وكل مبدعيها نتقدم لحضرتك باسمي معاني الشكر والتقدير

علي مبروك·
ونسعد ان نقدم لحضرتك هدية متواضعة من الواحات

سها الجزار  ·
نووووووووووووووووووووووووووووووورتي وخالص تمنياتي لك بالسعادة الغامرة وراحة البال ونجاح لا ينقطع النظير

علي مبروك·
الا وهي ديوان شعري بسيط يضم بعض مقتطافت ازهار شعرك مصاحب بموسيقي عراقية جميلة

نادية عزيزة  ·
شكراً من أوردة القلب التي أنتحلت صفة المواسم على حقول القمر













علي مبروك·

Play Video

علي مبروك·
باقات الياسمين وعناقيد الفل تلتحف حروف ليست كالحروف وكلمات بحجم الارض ترفرف فوق ايك الابداع الخلاب اشكرك استاذتي نادية

نادية عزيزة  ·
محبتي القلبية لكم جميعاً ... وللفضاء الذي أعتنقَ مسائي بحضوركم الكبير ... شكراً مرة أخرى الضوئي الاستاذ علي مبروك

علي مبروك·
الواحات استنشقت اريج الابداع من سطورك استاذتي

نادية عزيزة  ·
أنحني...

محمد كباشي·
بلد أنجبت المتنبي و الجواهري و نازك و مازالت تفاجئنا بمواليد رائعين ، تستحق انحناءة للعرفان و رفع القبّعة للتقدير .

علي مبروك·
وباسم كل الاعضاء والمسئولين اتقدم بوافر الشكر لحضرتك وكان لقاء حميل حقا

سها الجزار  ·
اسعدتينا

نادية عزيزة  ·
شكراً من القلب استاذ محمد كباشي .. تنحني سمائي بخجل القمر

علي مبروك·
واستمتعنا سويا بهذه الرحلة القصيرة ولكنها عميقة الجمال والابداع

نادية عزيزة  ·
شكراً غاليتي سهى ... لروحك النقاء




حبيبة بنت الاصول  ·
دخلت كعادتي الى واحة الشعر
فإذ وجدت نورا رهيبا يتأجج نحو بالشعر فبحثت داخل الواحة لأجد أين هذا النور إلا اني وجدت ضيفة في واحة الشعر
تتألق بثقافة عالية ورهيبة البحر
من العلوم الثقافة وأهمها تلمع الأخلاق لقد سمعت لها من ردود
ومن إبدعاتها الرائعة
وعبيرها يحلق في كل اماكن
واحة الشعر
أول مرة اشعر أني حقاً
انحني تواضعا
بعزة نفسي لأخلاق سامية
الى الأخت الفاضلة
العزيزة والصديقة
والأدبية والشاعرة
الراقية للأديب الشاعر
علي مبروك
أرحب شرفا ولكل عز بالاستاذة
نادية عزيزة

اهﻻ وسهﻻ بك في واحة الشعر وباحتنا نورتينا
Habiba Bint Al Usool's photo.


نادية عزيزة  ·
اخجلتِ سمائي سيدتي حبيبة بنت الاصول... لكِ الكون ينحني

علي مبروك·

نشكر الاخت حبيبة علي اطلالتها الرائعة وكنا نود ان يكون المسئوليم كلهم معنا الاستاذ ايمن والاخت انجي ولكن نقدر ظروفهم ونرسل لهم التحية

علي مبروك·
وفي النهاية نشكر استاذتنا الرائعة نادية والواحات توعدكم بلقاءات اخري لقامات الادب العربي الجميل


حبيبة بنت الاصول·
بل انا من انحني لك تواضعا الى العلم والأدب والأخلاق يلي جعلتي له أثركبير واحة الشعر بل في قلوبنا أحييك من كل شريان قلبي على حثية ذوقك في ردودك الرائعة




علي مبروك·

Ali Mabrouk's photo.

علي مبروك·

Play Video

نادية عزيزة  ·
اشكر السماء وعناقيد النجوم التي تدلتْ بحضوركم لتعانق جسد الضوء على أرضي .... محبتي القلبية للجميع وإنحناءة تليق لمواسم أرواحكم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

music