الجمعة، 19 سبتمبر 2014

البحر الكامل في الشعر بقلم محمد كباشي


البحر الكامل في الشعر 
بعدما عرفنا الكتابة العروضية و تدرّبنا على التقطيع ، لقد حان الوقت لنتعرّف على بحور الشعر ، و ستكون بدايتنا مع البحور الشائعة في الشعر الحرّ ، و هي سبعة بحور صافية تتفاوت في العذوبة من بحر إلى آخر ، و سيكون الكامل منطلقنا الذي نبدأ منه هذه الرحلة .
للتّعرّف على تفعيلات الكامل نبدأ من بيت تامّ ، هو للشاعر جميل بن معمر صاحب الغزل العفيف :
أبُثيْنَ إنّكِ قدْ مَلكْتِ فأسْجِحي وَ خُذي بِحَظّكِ مِنْ كريمٍ واصِلِ
نقرأ البيت قراءة جيّدة ، ثمّ نكتبه كتابة عروضية نراعي فيها الدّقّة ، لأنّ خطأ واحدا سيُذهب بميزانه العروضي ، و هذه هي الكتابة العروضية المناسبة للبيت :
أَبُثَيْنَ إِنْنَــكِ قَدْ مَلَكْـتِ فَأَسْجِحِيْ وَ خُذِيْ بِــحَظْـظِكِ مِنْ كَرِيْمِنْ وَاْصِلِيْ
و الآن صار وضعُ الرّموز العروضيّة سهلا ، و هي على النّحو التّالي :
///0//0 ///0//0 ///0//0 ///0//0 ///0//0 /0/0//0
و تناسبها هذه التفعيلات العروضية :
متَفاعلنْ متَفاعلنْ متََفاعلنْ متَفاعلنْ متَفاعلنْ متْفاعلنْ
إذن ، الكامل بحرٌ صافٍ يتكوّن من تفعيلة واحدة هي ( متَفاعلنْ ) تتكرّر ستّ مرّات في البحر التّام . و لعلّك تلاحظ تغيّرا طرأ عليها في البيت السابق إذْ جاءت التفعيلة الأخيرة ( متْفاعلنْ ) بتسكين التّاء ، و هو واحد من مجموعة من التغيّرات التي تطرأ على الكامل ، و سنتعرّف على باقي التغيّرات عندما نتعرّف على الكامل في الشّعر الحرّ .
لاحظ قول الشاعر :
وَ رَمَوْا مدينَتَنَا العريقَةَ بِالدّمَارْ
نكتبه كتابة عروضية صحيحة ، فنحصل على التّالي :
وَرَمَوْ مَدِيْنَــتَــنَــلْـعَرِيْـقَـةَ بِـدْدَمَـاْرْ
و إليك الرّموز العروضية المناسبة :
///0//0 ///0//0 ///0//00
و الآن صار سهلا وضع التفعيلات المناسبة ، و هي :
متَفاعلنْ متَفاعلنْ متَفاعلاْنْ
و لعلّك لاحظتَ تغيّرا آخر طرأ على تفعيلة الكامل في آخر السطر ، فقد وردتْ بزيادة ساكن في آخرها ( متَفاعلانْ = ///0//00 ) .
و لاحظ قول شاعر آخر :
ـ رَغْمَ الرّدَى نَجْمَهْ
رَغْمَــرْرَدَىْ نَجْمَهْ
/0/0//0 /0/0
متْفاعلن متْفا
ـ تَلُوحُ في العَتَمَهْ
تَـلُـوْحُ فِــلْعَتَمَــهْ
///0//0 ///0
متَفاعلن متَفا
ممّا سبق نستنتج تغيّرين يطرآن على تفعيلة الكامل ، هما : ( متَفا = ///0 ، متْفا = /0/0 ) .
ليستْ هذه كلّ الجوازات التي تحدث في الكامل ، بل هناك المزيد ، و نجملها على النحو التالي :
متْفاعلنْ = /0/0//0 ، متَفاعلْ = ///0/0 ، متْفاعلْ = /0/0/0 ، متَفاعلان = ///0//00 ، متَفاعلاتن = ///0//0/0 ، متَفا = ///0 ، متْفا = /0/0 ) .
لا غنى عن كثرة التّدريبات على التقطيع و التغنّي بالشعر و حفظه ، لتؤتي هذه المنشورات فائدتها .
للتّدريب :
قال الشاعر عبد السلام الجزائريّ مصوّرا حادثة اغتيال المجاهد محمّد بن صدوق للخائن علي شكّال :
بِاسْمِ الوطَنْ
بِاسْمِ العَذَارى الشّارداتْ
بِاسْم الثّكالى الوالهاتْ
بِاسْمِ الصِّغارِ الهاربينَ مِنَ الدّمارْ
اللّاجئينَ إلى الكُهُوفْ
يتضَوَّرُونْ
بِاسْمِ الجِراحِ الرّاعِفَهْ
بِاسْمِ الجموع الزّاحفهْ
و هذا نموذج آخر من الكامل من قصيدة للمرحوم محمود درويش :
غنّيْتُ مُرْتَجِلاً عَلَى هَذِي الرَّبَابَةِ أَلْفَ عَامْ !
مُذْ أَسْرَجَتْ فَرَسِي قُرَيْشُ
وَ قَالَ قَائِدُنَا الهُمَامْ :
اليَوْمَ يَوْمُكُمُ ! فَقُومُوا وَ اتْبَعُونِي
أيُّهَا العَرَبُ الكِرَامْْ
اليَوْمَ يَوْمُكُمُ
وَ صَاحَ : إِلَى الأََمَامِ إِلَى الأَمَامْ !

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

music