الاثنين، 23 فبراير 2015

((( الكامل في الشعر الحر ))) إعداد.أ // محمد كباشي

 

الكامل في الشعر الحر
الشعر الحرّ : مصطلح أطلقه رعيل الشعراء المجدّدين في منتصف القرن العشرين على حركتهم الدّاعية إلى التحرّر من قيد القافية الواحدة ، و صورة البيت الشعريّ المقيّد بعدد محدّد من التفاعيل المعروفة في النظام الخليليّ .
من أشهر شعرائه نازك الملائكة ، و بدر شاكر السيّاب ، و بلند الحيدري ، و صلاح عبدالصبور ، و نزار قباني ، و محمود درويش ، و .... .
استخدم شعراء التفعيلة بحرَ الكامل في كتاباتهم الشعريّة ، فجاءت تفعيلة الكامل ( متفاعلن ) في سائر الأشكال المعروفة في الشعر الخليليّ .
و لمعرفة بحر الكامل في واقع الشعر الحر ، و ما يطرأ على تفعيلته من تغيّرات ، انتقيتُ لكم بعض الأسطر الشعريّة .
تأمّل قول سميح القاسم رحمه الله :
غنّيتُ مرتجلًا على هذي الرّبابةِ ألْفَ عامْ
غَـنْـنَـيْـتُمُـرْتَـجِـلَـنْ عَـلَـىْ هَـاْذِرْرَبَـاْبَـةِ أَلْـفَ عَـاْمْ
/0/0//0 ///0//0 /0/0//0 ///0//00
متْفاعلن متَفاعلن متْفاعلن متَفاعلانْ
لعلّك لاحظتَ تغيّرين ، هما ( متْفاعلن = /0/0//0 و متفاعلان = ///0//00 )
و تأمّل قول صلاح عبد الصبور رحمه الله :
و غمستُ في ماء القناعةِ خبزَ أيّامي الكـَفافْ
وَ غَـمَـسْـتُ فِـيْ مَـاْءِ لْـقَـنَـاْعَـةِ خُـبْـزَ أَيْـيَـاْمِـلْـكَـفَـاْفْ
///0//0 /0/0//0 ///0//0 /0/0//00
متَفاعلن متْفاعلن متَفاعلن متْفاعلانْ
و نختم هذه الحلقة بأسطر شعرية للراحل محمود درويش لتكتشفوا تغيّرًا آخر :
الصّوتُ في شفتيكَ لا يطربْ
و النّار في رئتيك لا تغلبْ
و أبو أبيكَ على حذاءِ مهاجرٍ يُصلبْ
و على الله قصد السبيل وبه الاستعانة .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

music