السبت، 27 سبتمبر 2014

بحور الشعر الحرّ محمد كباشي



بحور الشعر الحرّ 
البحور الشائعة في الشعر الحرّ سبعة ، و هي :
• الكامل : ( متفاعلن = ///0//0 ) .
• الرمل : ( فاعلاتن = /0//0/0 ) .
• الوافر : ( مفاعلتن = //0///0 ) .
• الهزج : ( مفاعيلن = //0/0/0 ) .
• الرّجز : ( مستفعلن = /0/0//0 ) .
• المتقارب : ( فعولن = //0/0 ) .
• المتدارَك : ( فاعلن = /0//0 ) .
تتكوّن التفعيلا ت من أسباب و أوتاد ، هي :
• الأسباب : نوعان
ـ السبب الخفيف ( س ) : حركة و سكون ( /0 ) .
ـ السبب الثقيل ( سَ ) : حركتان ( // ) .
• الأوتاد : نوعان أيضا
ـ الوتد المجموع ( و ) : حركتان يليهما ساكن ( //0 ) .
ـ الوتد المفروق ( وَ ) : حركتان يتوسّطهما ساكن ( /0/ ) .
و منه :
• الكامل : ( متفاعلن = ///0//0 = سَ س و ) .
• الرمل : ( فاعلاتن = /0//0/0 = س و س ) .
• الوافر : ( مفاعلتن = //0///0 = و سَ س ) .
• الهزج : ( مفاعيلن = //0/0/0 = و س س ) .
• الرّجز : ( مستفعلن = /0/0//0 = س س و ) .
• المتقارب : ( فعولن = //0/0 = و س ) .
• المتدارَك : ( فاعلن = /0//0 = س و ) .
تُعرف التغيّرات التي تطرأ على التفعيلات بالزّحافات و العلل .
مــثال :
غـنِّ يا بُلـبـلُ فـوْقَ الـدّوْحِ غــنِّ ** أنـت أوْلى بالهــوى و الشّعـرِ منـّي
غَـنْـنِ يَاْ بُـلْـبُلُ فَوْقَـدْدَوْحِ غَـنْـنِيْ ** أَنْـتَ أَوْلَـىْ بِـلْهَـوَىْ وَ شْـشِعْرِ مِنْـنِيْ
/0//0/0 ///0/0 /0//0/0 ** /0//0/0/0//0/0/0//0/0
فاعلاتن فعلاتن فاعلاتن ** فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
س و س س وس س و س ** س و س س و س س و س
البيت من بحر الرّمل ، و قد حدث تغيّرٌ في تفعيلته الثانية ( فاعلاتن = فعلاتن ) .
و إليك أهمّ التغيرات التي تطرأ على تفعيلتي الكامل و الرّمل :
ـ متَفاعلن = متْفاعلن ، متَفاعلْ ، متْفاعلْ ، متَفاعلاتْ ، متْفاعلاتْ ، متَفاعلاتن ، متْفاعلاتنْ ، متَفا ، متْفا :
ـ فاعلاتن = فعِلاتن ، فاعلاتْ ، فاعلن ، فعِلن .
و سنعود إلى بحور الشعر الحرّ في منشوراتنا القادمة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

music