الجمعة، 29 أغسطس 2014

علم العروض ومرحلة التقطيع وشرحها ,,, بقلم الأستاذ الرائع محمد كباشي

 
 علم العروض ومرحلة التقطيع وشرحها ,,,  بقلم الأستاذ الرائع محمد كباشي 

سنعرِّج في هذه الحلقة من منشوراتي حول علم العروض على عملية هامّة و معقّدة بعض الشيء ، و لها أهمّيّة خاصّة باعتبارها مرحلة توصلنا إلى معرفة البحر ، و تعرّفنا على الموزون من الفاسد وزنا ، هذه المرحلة هي التقطيع .
التقطيع : هو الوسيلة التي تساعدنا على معرفة وزن البيت ، و تشمل أربع مراحل :
ـ الكتابة العروضية .
ـ وضع الرّموز المناسة للحركات و السكنات .
ـ كتابة التفعيلات المناسبة للرموز .
ـ تعيين بحر البيت .
و سنتوقّف مُطَوَّلا عند الكتابة العروضية باعتبارها أهمّ و أعقد مرحلة قبل الوصول إلى بحر البيت .
الكتابة العروضية : هي كتابة الشعر كما يُنطَق ، و قد تختلف مع الكتابة الإملائيّة ، و هذا يستدعي :
* الشَدّة ( الإدغام ) : تُكتَب حرفين أوّلهما ساكم و ثانيهما متحرّك ( ردَّ = ردْدَ ) .
* التنوين : يُكتَب نونا ساكنة ( قائمٌ = قائمنْ ) .
* الهمزة الممدودة : تُكتب همزتين ، الأولى متحرّكة و الثانية ساكنة ( آمنَ = أَأْْمَنَ ) .
* حذف ألف أداة التعريف ( ال ) قبل الحروف القمريّة ( فالقمر = فلْقمر ) .
* حذف أداة التعريف كاملة ( ال ) قبل الحروف الشمسية ( و الشّمسِ = و شْشَمْسِ )
* الإشباع : و هو إضافة مدّ مناسب لحركة حرف الرويّ في آخر القصيدة ( حوْملِ = حوْملِي ) في البيت :
قفا نبك من ذكرى حبيب و منزل ** بسقط الّلوى بين الدّخول فحوملِ
* عند التقاء ساكنين يُحذف الأوّل ( في المنزل = فِلْمنزلِ ) .
بعد الفراغ من الكتابة العروضية نضع الرموز المناسبة ، و هي خطّ مائل صغير ( / ) يقابل الحركات ، و دائرة صغيرة ( 0 ) تقابل السكنات .
و المرحلة الثالثة في التقطيع هي وضع التفعيلات المناسبة للرّموز ، لنصل إلى المرحلة الأخيرة و هي تحديد البحر .
مـــثال :
هذي يدِي عنْ بَنِي مِصْرٍ تُصافِحُكـــــُمْ فَصَافِحوها تُصافِحْ نَفْسَها العَرَبُ
هَاذِي يَدِي عَنْ بَنِي مِصْرِنْ تُصافِحُكُمْ فَصافِحوها تُصافِحْ نَفْسَهَلْعَـــرَبُو
/0/0//0 /0//0 /0/0//0 ///0 //0//0 /0//0 /0/0//0 ///0
مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلـــن مُتَفْعلن فاعلن مستفعلن فَعِلُنْ
بحر البسيط .
و الّله وليّ التوفيق و به الاستعانة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

music