الثلاثاء، 28 أبريل 2015

(( قطوف من حدائق الادب )) مع سلسلة : فنيات الكتابة الادبية (اعداد الشاعر / سيد غيث .


 





❊❊ بسم الله الرحمن الرحيم ❊❊
اهلا بكم احبتي وبرنامج : (( قطوف من حدائق الادب ))
مع سلسلة : فنيات الكتابة الادبية ..
وموعدنا اليوم مع فنيات كتابة (( السيـناريو .. والحـوار ))
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اعداد الشاعر / سيد غيث ...
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

** المقدمــــــــــــة:-
*عندما بدأت السينما العالمية بدآت معها السينما المصرية عام
( ١٨٩٥ ميلادي ) لم تكن بدايتها تعبر عن تقديم فن جديد كما قدر لها أن تكون بل ظهرت كاختراع أو بدعة علمية بالدرجة الأولى. فقد مّر ذلك الاختراع خلال سلسلة من الجهود المتواصلة التي شارك فيها كل من المخترعين والصناع والمهندسين والمصورين الفوتوغرافيين. وكان هدفهم في البداية هو كيفية التوصل إلى تصوير عنصر الحركة للاجسام المتحركة في الحياة الواقعية ثم إمكانية صنع آلة لتحريك
ما تم تصويره وازدادت قيمة السيناريو مع الفيلم الناطق سنة ( ١٩٢٧ ميلادي )

** معنى كلمة (( سيناريو )) :
* (( سيناريو )) مفرد.. وجمعها ((سيناريوهات )) هي لفظة (( ايطالية )) الاصل
وتعني العرض الوصفي لكل المناظر واللقطات والمشاهد والحوارات التي يتم بناء احداث الفيلم عليها بطريقة مفصلة على الورق من التقطيع حتى التركيب والمونتاج

** تعريف السيناريو :
** (( والسيناريو أوكتابة النصوص الفنية )) هي كتابة مفصلة للمشاهد المختلفة التي يتألَّف منها الفيلم أو التَّمثيليَّة أو المسرحيَّة، وتتضمّن الحوار والتَّوضيحات الخاصّة بالتقاط المشاهدوتوظيف حداث الفيلم كي يتضح من خلاله الشخصيات الرئيسية والجو العام للأحداث زمانًا و مكانًا ويبدأ السيناريو عادة بقصة ملخصة كتلك القصص التي نسمعها ونرويها لبعضنا البعض ويمكن أن تستلهم من قصة واقعية
أو من كتاب أو مسرحية أو تنبع من خيال وخبرة الكاتب نفسه.

** هيكلة السيناريو :
* ويعتبر السيناريو هو الهيكل والإطار العام للعمل الفني فقصة الفيلم وموضوعه يتحددان من خلاله وكذلك الحبكة والشخصيات. وبذلك يكون السيناريو هو رسم باللغة والبناء العام لما سينفذ بالصورة والحركة. فالسيناريو يقدم للمخرج وغيره
من الفنانين صانعى الفيلم، اللغة والأساس لتنظيم العمل السينمائي واتساقه.

** كاتب السيناريو (( السيناريست )) :
* عندما نشاهد اي عمل درامي ربما يغفل الكثيرون ان وراء هذا العمل جهود مبذوله وتعب فهناك شخص عاش وتفاعل وسهر واكل وشرب مع الشخصيات التي نراها بالعمل قبل كل الجميع وهي مازالت على الورق وهو(السينارست) وهو المخطط الاول للعمل الدرامي على الورق كالمهندس المعماري الذي يقوم برسم البنيان قبل مايشيد ، وكاتب السيناريو هو الذي يعمل علي النص وأحياناً يكون هو نفسه مؤلفه. فعمل كاتب السيناريو .. هو وضع الكلمات علي الورق ورسم الشخصية وتطورها بوضوح وكذلك تحديد البناء القصصي والتيمات. وقد يطلب المنتج من كاتب السيناريو عمل مسودة أو ما يسمي :
( بالنص الاستكشافي ) او المبدئي وذلك لعرضها علي المنتجين لتظهر بعدها في شكل عمل فني متكامل .

** دور كاتب السيناريو :
* أثناء كتابة السيناريو غالبا ما يقتصر دور كاتب السيناريو على كتابة المشاهد الرئيسية دون أن يشير الى أحجام اللقطات أو زوايا الكاميرا ..

** كيفية كتابة السيناريو :
يبدأ ( السيناريو) عادة بقصة ملخصة, كتلك القصص التي نسمعها ونرويها لبعضنا البعض. ويمكن أن تستلهم من قصة واقعية، أو حادث أو من كتاب
أو مسرحية , أو خبر في تليفزيون أو صحيفة أو تنبع من خيال وخبرة الكاتب نفسه . أما ما يجعل قصة ما تصلح لتحويلها إلي سيناريو فهو مقدار العامل المرئي بها . فالقصة التي تدور أحداثها لمدة ساعتين في نفس الغرفة, تصلح مسرحية أكثر منها فيلماًَ، فمن الصعب أن تكون غرفة واحدة جذابة من الناحية المرئية لهذه المدة الطويلة. أما القصة التي تحكي بلغة غنية وتفاصيل لنفسية الشخصيات , ربما تصلح لتكون رواية , حيث أنه من النادر أن يتسع السيناريو من حيث الوقت لتفصيل كل هذه الأشياء . أما تلك القصة التي تقع في عدة أماكن ويلعب فيها المكان, والألوان, والإضاءة, والحركة دورا أساسياً في عملية السرد , فهي الأصلح لتصبح فيلماً. ومع ذلك ربما يرجع إلى مقدرة الكاتب ..

** مثال لكتابة السيناريو في جملة قصيرة:
فلو كانت هناك مشكلة اجتماعية مثلًا.. يكون على الكاتب شرحها من خلال الحدث.
مثال : (( ابن يريد السفر لرحلة ولكنه لا يتمكن من فعل ذلك لأسباب خاصة تخص البلد الذي يريد السفر اليه )).
وعليه نكتب في السيناريو العبارة السابقة بالطريقة التالية :-
( السيناريو ) يكتب هكذا يرغب الابن في السفر( الى دولة بها مشاكل ارهابية مثلا ) كي يعمل هناك خاصة وأنه يمر بضائقة مالية لكن الأب هنا يرفض هذا تمامًا ويتشاجر مع الابن وذلك لكون هذا البللد .. بلد غير آمن خاصة بعد أحداث التفجيرات الاخيرة هناك مثلا.. والفوضي هناك..

**فنيات كتابة السيناريو :
*ان العملية الإبداعية هي فهم لعملية الخلق الإبداعي والثقة به هو جزء من تكوين كاتب السيناريو المحنك. فمن خلال هذه العملية تتشكل الأفكار وتتطور.. والوصول إلى هذا المستوى من العمل يتطلب الكثير من الجهد والخبرة من الكاتب .
وينصح الكثير من كتاب السيناريو والخبراء في الكتابة السينمائية بكتابة خطة تفصيلية واضحة للسيناريو قبل البدء في عملية الكتابة. ويمكننا تسمية هذه الطريقة بالطريقة المنهجية .

= المعالجة الدرامية :
وهي: ترتيب لأحداث الفيلم يتضح منه شخصيات الفيلم الرئيسية والثانوية ويتم فيها تحديد مباشر للزمان والمكان مع سرد تفصيلي أكثر للأحداث ويمكن إضافة بعض جمل الحوار الهامة.

= التـتـــابــــــــــــع :
وهي : سلسلة من المشاهد مرتبطة بعضها ببعض أو متصلة عبر فكرة واحدة وتشكل السلاسل من التتابعات الشكل الكلي لسيناريو الفيلم.
على هذا يكون التتابع هو المرحلة الأخيرة قبل كتابة السيناريو، فكل مشهد يتم كتابته وتحديده بشكل مفصل مع تحديد مجموعة المعلومات الخاصة بكل مشهد والهدف من المشهد والشخصيات التي ستظهر فيه والمكان والزمان تحديدًا تفصيليًا مما يساعد في النهاية على البدء في السيناريو .

* رقم المشهد : يكتب علي يمين الصفحة في الاعلى .
* الزمان والمكان : يكتب على يسار الصفحة في الأعلي فيتم تحديد الطبيعة الضوئية للمشهد ( ليل- نهار – غروب – فجر.. آلخ ) ..
* المكان : يكتب ( مشهد داخلي ) او ( مشهد خارجي ).. ليلي ..او نهاري ..
= مكان المشهد : في السطر التالي بالمنتصف حيث يتم تحديد مكان أحداث المشهد وتلك معلومة موجهه لمهندس الديكور وكذلك فريق الإنتاج لتحديد ما
إذا كانت هناك رغبة في الاستعانة بديكور مصنوع أو ديكور من الطبيعة.

** الشخصيــــــــة :
* هناك قاعدتان أساسيتان تتعلقان ببناء الشخصية لخلق دراما جيدة وتتمثل في قاعدتين هما:-

= القاعدة الأولي: هي أن الدراما تنبع من الشخصية. وهذا يعني أن الشخص الذي يدور حوله الفيلم هو الذي يحدد دائما اتجاه القصة. وبذلك لا تكون الحبكة محض سلسلة من الأحداث التي تقع لشخصية ما, ولكنها سلسلة من الأحداث تقع نتيجة للاختيارات التي تقوم بها الشخصية.
= القاعدة الثانية: هي أن الرحلة الأهم هي تلك التي يقوم بها البطل داخل نفسه. بمعني أنه أياً كان ما يحدث للشخصية فإن القصة ستظل غير كاملة
ما لم تتغير الشخصية بشكل واضح نتيجة لتجاربها.ولكن كيف لنا أن نطبق هاتان القاعدتين علي القصة التي نود سردها؟ إن أفضل وسيلة هي اللجوء إلى عمل سيرة ذاتية للشخصية، وخط بياني للشخصيات .

* الأحداث : تكتب في الطرف الأيمن من الصفحة ويراعي أن تقسم الأحداث بشكل فقرات كما يراعي أن تبدأ بجملة اسميه حتي يسهل على فريق الإنتاج والممثلين ملاحظة دورهم في المشهد وما هي عناصر الإكسسوار الخاصة في المشهد.
* الصوت : يكتب على الطرف الأيسر من الصفحة محددًا فيه كل ما يمكن سماعه خاصة إن كان له ضرورة درامية وتصل هذه المعلومات إلى فريق الصوت.
** إعادة الكتابة : * تبدأ عملية إعادة كتابة النص بعد أن يكون قد تم تقييمه. ويعتقد كثير من كتاب السيناريو أن البراعة الحقيقية في كتابة النص تأتي في تلك المرحلة تبعا للمقولة القديمة "السيناريو ليس عملية الكتابة بل هي إعادة الكتابة"، وحين يواجه كاتب السيناريو الشك في أي مما كتب و عليه أن يلجأ إلى البساطة فهي من أهم قواعد كتابة السيناريو .
** التـــقيــيـــــــــــم :
وتعتبر من أفضل السيناريوهات تلك التي تعاد كتابتها عدة مرات، لذا فإن التقييم يكون عنصرا هاما في عملية كتابة السيناريو .

**مراجعة السيناريو :
*ويكون الهدف في مراجعة النص هو صقل الحوار وبلورة الفكرة الأساسية . والقراءة الجماعية مفيدة في تحليل الحوار وحيث توضح مدى التدفق المنطقي للحوار وإيقاعه. وهى تساعد على اكتشاف المواضع التي يختل فيها توازن الحوار
أو المواضع التي يكون فيها متوازنا ومكتملا .أما بالنسبة للفكرة الأساسية وبسبب تعقيدها فلا يمكن التعامل معها إلا بعد تنقية باقي العناصر في النص خاصة الصراع الداخلي للبطل . وتظهر الفكرة الأساسية عادة في الصراعات بين الشخصيات ولذا فهي شديدة الارتباط بالحوار.

** (( الــــــــحــــــــــــوار )) :
** تعــريف الحــــوار:
* هو اللغة التي تربط بين اشخاص العمل بعضهم البعض للتعبير عما يدور من احداث داخل العمل الفني . والحوار الجيد هو الذي ينظم إيقاعات المشهد..
*وفي السيناريو .. هناك لحظات يصبح فيها مايقال بالكلام هام جدًا فالحوار يدعم المحتوى البصري للمشهد ويدفع بالحدث للأمام فإذا لم يحقق هذه الأهداف المرجوه من حوار جيد يتواصل من خلاله اشخاص العمل.. فان لم يكن فانه يعتبر معطلا لحركة الفيلم وإيقاعه.
*فعندما يكون هناك حوار بين إثنين ليس بالضرورة أن يتكلما طوال الوقت وبقدر الإمكان يجب التفكير في طرق مرئية للحوار غير استخدام الكلام .
مثال: فإذا تقابل شخصان في الشارع وقال أحدهما "أهلا كيف حالك؟" ليس على الأخر أن يقول وكيف حالك أنت؟ " بل لعله يتنهد فقط أو يهز كتفيه ومثل هذا التصرف يعطي إجابة لا تعتمد على الكلمات ولكنها تقول الكثير في نفس الوقت .
وهذا يعني أن لكتاب السيناريو تأثير عظيم على التوجهات الإبداعية والتأثير العاطفي على النص وعلى العمل الادبي والفني .. ككل .

** من مشاهير كتاب السيناريو في العالم:
* جورج برنارد شو (ولد في ٢٦ يوليو ١٨٥٦للميلاد )
( توفي في ٢ نوفمبر١٩٥٠ للميلاد) مؤلف أيرلندي شهير. وُلِد في دبلن وانتقل إلى لندن حين أصبح في العشرينات. أول نجاحاته كانت في النقد الأدبي ولكنه انتقل إلى المسرح والف العديد والعديد من المسرحيات الشهيرة
* وكان من ( اللادينيين المتسامحين مع الأديان ) يعد أحد أشهر الكتاب المسرحيين في العالم وقد حازعلى( جائزة نوبل ) في الأدب ( للعام ١٩٢٥ )
و ( جائزة الأوسكار ) لأحسن سيناريو (عن سيناريو بيجماليون ) ..

** من مشاهير كتاب السيناريو العرب :
=أسامة أنور عكاشة ..
=بشير الديك ..
=حنا مينا ..
=خالد الحربي ..
=لينين الرملي ..
=ايمن احمد خلف .
=داوود شيخاني ..
=صالح مرسي ..
=محمد صفاء عامر ..
=نبيل فاروق ..
=رفيق الصبان ..
=يوسف معاطي ..
=وحيد حامد ..

**الوصايا السبع لكاتب السيناريو :-
١- التقاط الافكار الجديد:
يجب ان تطور قابليتك في ان تلتقط الافكار الجديد وتطويرها .

٢- يجب ان تمتلك شيء جديد ومميز لتقوله :
فكر دائما في الرسالة التي تريد ان تقدمها لجمهورك .

٣- يجب ان تكون ملما بتفاصيل الشخصيات :
اعط وقتا كبيرا للتعرف على الشخصيات التي تقدمها وطبيعة الحياة التي تعيشها تلكم الشخصيات .

٤- يجب ان تكون هناك حبكة درامية ..
اذا كانت الشخصيات تسعى للحصول على شيء ولكنها تواجه صعوبه في الحصول عليه فانك بذلك قد تكون قد حصلت على نواة لقصة جيدة .

٥- اوجد لنفسك عالما مختلفا :
اسند السيناريوا الى وجهات نظر من وانظر اليها من زوايا مختلفة وسلط الضوء على جانب من جوانب القصة كي يتم تاسيس ملامح الاختلاف في ما هو مالوف ومعتـــــــاد .

٦- اكتب بالصور لا بالكلمات :
ابذل جهدك ووفر جميع المتطلبات من اجل ان ترى لا ان تخبر .. وتذكر الحكمة التي تقول : ( ارني ولا تخبرني ) ولهذا استخدم تكنيك الادوات الاربع وهي : (( الافعام . الاشياء .. لغة الجسد .. والمكان )) وهذه الادوات هي ابجدية وسائل الوصول الى التعبير بالصورة .

٧- التمريـــــــــــــــن :
لا شيء ياتي فجاة او دفعة واحدة .. ولذا عليك ان تكتب اكثر واوجد لنفسك مايشبه الروتين اليومي وهو ان تكتب باستمرار وبلا توقف .. فمن خلال الكتابه المستمرة ستتعلم وتزيد ثقتك بنفسك ..

** الخاتمــــــــــــة:-
* ويعتبر(( السيناريو )) احبتي الكرام .. عملاً أدبياً فنياً مستقلاً.
فهو مثل الرسم المعمارى يستخدم فقط كمرحلة وسيطة لابد أن يمرالعمل
الادبي من خلالها فى طريقه الى شكله الكامل النهائى . ومع ذلك يجب على كاتب السيناريو الذى يكتب للسينما أن يتعامل قبل كل شيئ بالحركة بل ويجب
أن يتحرك حواره بإضطراد وأن يحتوى فى داخله على جوهر ديناميكية الحركة نفسها . ويجب أن تتحرك شخصياته بحيث يكون هناك حدث ظاهرى كاف داخل إطار العمل ليبرر وجود هذه الشخصيات فى الفيلم . كما أنه يجب أن يكون قادرا على تطوير الحركة داخل كل لقطة على حدة داخل المشهد الواحد والتى تكون بالتالى الفصول , والتى فى النهاية تكون الفيلم الذى يتدخل فيه بشكل أكبر المخرج والمونتير , ومع ذلك فإن كاتب السيناريو هو واضع أساسها .

* وختاماً نقول: ان تعليم السيناريو هو مثل تعليم الأدب ( كالشعر .. والقصة.. الرواية.. المقالة..) لا يصنع كتاباً وإنما يوفر الإمكانية لذلك ويساعد على الإرتقاء بالذائقة العامة وتعزيز قدرتها على التمييز والنقد في وقت نشهد فيه إنتهاكاً تلفزيونياً وسينمائياً شاملاً للذوق العام ..
والى لقاء آخر جديد احبتي الكرام مع دراسة جديدة و((فنيات كتابة المسرح))
** حقوق الاعداد والنشر محفوظة للشاعر/ سيد غيث ...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

music