❊❊ بسم الله الرحمن الرحيم ❊❊
مع البرنامج الاسبوعي .. ((( شاعر وقصيدة ))) ...
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اعداد الشاعر // سيد غيث ...
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ...........
احبتي الكرام واصدقائي الاعزاء .. كما تعودنا وموعدكم الاسبوعي (( شاعر وقصيدة )) واليوم مع عدد اسبوعي جديد : مع ديوان الامام .. حكم ومواعظ ..اشعار الامام (( الشافعي )) .. فهيا احبتي نصول ونجول في صفحات هذا الديوان البديع الذي اثري المكتبه العربيه شرفا وعزا ...
والشافعي هو:-
❊❊ الاسم/.................
أبو عبد الله محمد بن إدريس الشافعيّ القرشيّ (١٥٠-٢٠٤ هجري/ الموافق ٧٦٧-٨٢٠ للميلاد) هو ثالث الأئمة الأربعة عند أهل السنة والجماعة، وصاحب المذهب الشافعي في الفقه الإسلامي، ومؤسس علم أصول الفقه، وهو أيضاً إمام في علم التفسير وعلم الحديث، وقد عمل قاضياً فعُرف بالعدل والذكاء. وإضافةً إلى العلوم الدينية، كان الشافعي فصيحاً شاعراً، ورامياً ماهراً، ورحّالاً مسافراً. أكثرَ العلماءُ من الثناء عليه، حتى قال فيه الإمام أحمد: «كان الشافعي كالشمس للدنيا، وكالعافية للناس»، وقيل أنه هو إمامُ قريش الذي ذكره النبي محمد بقوله: «عالم قريش يملأ الأرض علماً».
❊❊ المولد/.................
ولد الشافعي بغزة عام ١٥٠ هـ، وانتقلت به أمُّه إلى مكة وعمره سنتان، فحفظ القرآن الكريم وهو ابن سبع سنين، وحفظ الموطأ وهو ابن عشر سنين، ثم أخذ يطلب العلم في مكة حتى أُذن
له بالفتيا وهو ابن دون عشرين سنة. هاجر الشافعي إلى المدينة المنورة طلباً للعلم عند الإمام مالك بن أنس، ثم ارتحل إلى اليمن وعمل فيها، ثم ارتحل إلى بغداد سنة١٨٤ هـ، فطلب العلم فيها عند القاضي محمد بن الحسن الشيباني، وأخذ يدرس المذهب الحنفي، وبذلك اجتمع له فقه الحجاز (المذهب المالكي) وفقه العراق (المذهب الحنفي). عاد الشافعي إلى مكة وأقام فيها تسع سنوات تقريباً، وأخذ يُلقي دروسه في الحرم المكي، ثم سافر إلى بغداد للمرة الثانية، فقدِمها سنة١٩٥ هـ، وقام بتأليف كتاب الرسالة الذي وضع به الأساسَ لعلم أصول الفقه، ثم سافر إلى مصر سنة ١٩٩. وفي مصر، أعاد الشافعي تصنيف كتاب الرسالة الذي كتبه للمرة الأولى في بغداد، كما أخذ ينشر مذهبه الجديد، ويجادل مخالفيه، ويعلِّم طلابَ العلم علمه وفقه ومذهبه وماثوراته وشعره الحكيم
❊❊ النشاة /...................
نشأ الشافعي من أسرة فقيرة كانت تعيش في فلسطين، وكانت مقيمة بالأحياء اليمنية منها، وقد مات أبوه وهو صغير، فانتقلت أمُّه به إلى مكة خشية أن يضيع نسبه الشريف، وقد كان عمرُه سنتين عندما انتقلت به أمه إلى مكة، وذلك ليقيمَ بين ذويه، ويتثقفَ بثقافتهم، ويعيشَ بينهم، ويكونَ منهم
عاش الشافعي في مكة عيشة اليتامى الفقراء، مع أن نسبه كان رفيعاً شريفاً، بل هو أشرف الأنساب عند المسلمين، ولكنه عاش عيشة الفقراء إلى أن استقام عودُه، وقد كان لذلك أثرٌ عظيمٌ في حياته وأخلاقه .. فهو يعد الاوحد دون باقي الائمه اصحاب المذاهب الثلاثة الذي يرفع نسبه الي نبي هذه الامة صلوات الله وسلامه عليه.
كان يتكلم شعرا جميلا عزبا ويتفوه به علي المنابر فيمزجه بحلو الكلام فيخرج قولا معسولا .. يعجب به الحاضرين .. فجمعت ابياته الشعريه وسطرت في ديوان ممتليء بالحكم وجميل الشعر..واصبح ديوان :
(( ديوان الشافعي )) للامام .. محمد بن ادريس الشافعي تفخر به المكتبه الادبية العربيه ...
❊❊ واليكم مقتتفات من ديوان الإمام الشافعي :-
(( يقول في الرضى بقضاء الله وقدره )):
دع الأيام تفعــل ما تشــاء❊❊❊ وطب نفساً إذا حكم القضـــاء
ولا تجزع لحادثه الليــــالي❊❊❊ فمــــا لحوادث الدنيــا بقــاء
وكن رجلاً عن الأهوال جلداً❊❊❊ وشيمتك السماحة والوفــــاء
وأرض الله واسعــة ولكــن❊❊❊ إذا نزل القضا ضاق الفضاء
دع الأيام تغـــــدر كل حين❊❊❊ فمـــا يغني عن الموت الدواء
❊❊❊❊
(( ياتي البلاء من أنفسنا )):
نعيب زماننا والعيب فينا❊❊❊ ومــا لزمانــــنا عيــب سوانــا
ونهجوا ذا الزمان بغير ذنبٍ❊❊❊ ولو نطق الزمان لنا هجانـا
وليس الذئب يأكل لحم ذئبٍ❊❊❊ ويأكل بعضنا بعضا عيانــــا
❊❊❊❊
(( يقول في حب الصالحين)):
أحب الصالحين ولست منهم❊❊❊ لعلي أن أنال بهم شفاعــــة
وأكره من تجارته المعاصـي❊❊❊ ولو كنا سواء في البضاعة
❊❊❊❊
((يقول في مكارم الأخلاق)):
لما عـفوت ولم أحقـد على أحد ❊❊❊ أرحـت نفسي من هم العداوات
إني أحيي عـدوي عنـد رؤيتـه❊❊❊ أدفـع الشــــر عـنـــــــي بالتحيــات
وأظهـر البشر للإنسان أبغضـه❊❊❊ كمـا أن قد حشـى قلبي محبــــات
❊❊❊❊
((يقول في القناعة القناعة )) :
رأيـت القـناعـة رأس الغـنىِ❊❊❊ فـصرت بأذيالهـا متمـســـك
فـلا ذا يـراني علـى بابـه❊❊❊ ولا ذا يـرانـــي بـــه منهمـــــك
فصـرت غنيـاً بـلا درهـمٍ❊❊❊ أمـر علـى الناس شبــــــه الملك
❊❊❊❊
((حمل النفس على ما يزينها )) :
صن النفس واحملها على ما يزينهـا❊❊❊ تعش سالماً والقول فيـك جميــل
ولا تـرين النـاس إلا تجمــــــــــلاً❊❊❊ نبا بك دهـر أو جـفـــــاك خليــــل
وإن ضاق رزق اليوم فاصبر إلى غدٍ❊❊❊ عسى نكبات الدهر عنـك تزول
❊❊❊❊
(( يقول في كتمان الأسرار)):
إذا المرء أفشـى سـره بلسانـه❊❊❊ ولام عليــــــه غـيره فـهــــو أحمـــــــق
إذا ضاق صدر المرء عن سر نفسه❊❊❊ فصدر الذي يستودع السر أضيق
((يقول في الإعتزاز بالنفس)):
مـاحـك جلـدك مثـل ظفـرك❊❊❊ فتـول أنـت جـميـع أمــرك
وإذا قـصـدت لـحـاجــــــةٍ❊❊❊ فـاقـصـد لمـعتـرفٍ بقـدرك
❊❊❊❊
(( يقول الأمراض من ثلاث )):
ثلاث هن مهلكة الأنام❊❊❊ أوداعية الصحيح إلى السقــام
دوام مدامةٍ ودوام وطءٍ❊❊❊ وإدخال الطعام على الطعام
(( الدهر يوم لك ويوم عليك)):
الدهر يومان ذا أمن وذا خطر❊❊❊ والعيش عيشان ذا صفو وذا كدر
أما ترى البحر تعلو فوقه جيف❊❊❊وتستقــــر بأقصى قاعه الــــدرر
وفي السماء نجوم لا عداد لها❊❊❊وليس يكسف إلا الشمس والقـــمر
❊❊❊❊
(( يقـــول في المحظـــوظ)) :
تموت الأسد في الغابات جوعاً❊❊❊ولحم الضأن تأكله الكلاب
وعبد قد ينـــــــام على حريرٍ❊❊❊ وذو نسبٍ مفارشه الــتراب
❊❊❊❊
((من الورع اشتغالك بعيوبك)):
المرء إن كان عاقلاً ورعاً❊❊❊اشغله عن عيوب غيره ورعه
كما العليل السقيم اشغله❊❊❊عن وجع الناس كلهـــم وجعــــه
❊❊❊❊
(( يقول احـــذر النــــاس)):
إذا رمت أن تحيا سليماً من الردى❊❊❊ودينك موفور وعرضك صـين
فلا ينطقن منك اللسان بســـــوأةٍ❊❊❊فكـــلك سوؤات وللنـــــاس الســن
وعيناك إن أبدت إليك معايبــــــاً❊❊❊فدعها وقل يا عين للنــــاس أعيـن
❊❊❊❊
(( يقول في الوقار وخشية الله )):
ولولا الشعر بالعلمــــاء يزري❊❊❊لكنت اليوم اشعر من لبيـــد
واشجع في الوغى من كل ليثٍ❊❊❊وآل مهلـــبٍ وبنــي يزيـــــد
ولولا خشية الرحمـــــــن ربي❊❊❊حسـبت الناس كلهم عبــــيدي
❊❊❊❊
(( يقول احفظ عليك لسانك)):
احفظ لسانك أيها الإنســـان❊❊❊ لا يلدغنـــــك إنه ثعبان
كم في المقابر من قتيل لسانه❊❊❊كانت تهاب لقاءه الأقران
❊❊❊❊
(( يقول في نكران الجميل )):
تعصي الإله وأنت تظهر حبه❊❊❊هذا محال في القياس بديـع
لو كان حبك صادقاً لأطعــته❊❊❊إن المحب لمن يحب مطيـــع
في كل يومٍ يبتديك بنعمــــةٍ ❊❊❊منه وأنت لشكر ذاك مضيع
(( كلمـا استحكمت فرجــت ))
ولرب نازلةٍ يضيق بها الفتى❊❊❊ ذرعاً وعند الله منها المخــرج
ضاقت فلما استحكمت حلقاتها❊❊❊فرجت وكنت أظنها لا تفرج
(( المرء بما يعلـــــــــمه )):
تعلم فليس المرء يولد عالماً❊❊❊وليس أخو علم كمن هو جاهــل
وإن كبير القوم لا علم عنده❊❊❊صغير إذا التفت عليه الجحافل
وإن صغير القوم إن كان عالماً❊❊❊كبير إذا ردت إليه المحافــل
(( نور العلم يسطع بترك المعاصي))
شكوت إلي وكيع سوء حفظي❊❊❊فأرشدني إلى ترك المعاصي
واخبرني بــــأن العلــــم نور❊❊❊ونـور الله لا يهـدى لعاصـي
❊❊❊❊
((يقول في المحلص من الأصحاب)):
كن ساكناً في ذي الزمان بسيره❊❊❊وعن الورى كن راهباً في ديـره
واغسل يديك من الزمان وأهلـه❊❊❊وإحـــــذر مودتهم تنل من خيره
إني اطلعت فلم أجد لي صاحباً❊❊❊أصحبه في الدهر ولا في غيـــره
فتركت أسفلهم لكثــــــرة شره❊❊❊وتركـــت أعلاهـــــم لقــــلة خيره
❊❊❊❊
(( التــــأهب للآخــــــرة )):
يا من يعانق دنيا لا بقاء لهــا ❊❊❊يمسي ويصبح في دنياه سفــاراً
هلا تركت لذي الدنيا معانقـــة❊❊❊حتى تعانق في الفردوس أبكارا
إن كنت تبغى جنان الخلد تسكنها❊❊❊فينبغي لك أن لا تأمن النــارا
❊❊ الخاتمــــــــــــــة:-
❊لم يَطِبْ للشافعي المقامُ ببغداد، وكان لا بد من الرحيل منها، ولم يجد مهاجَراً ولا سَعةً إلا في مصر، ذلك أن واليَها عباسيٌ هاشميٌ قرشيٌ، قال ياقوت الحموي: «وكان سبب قدومه إلى مصر أن العباس بن عبد الله بن العباس بن موسى بن عبد الله بن عباس دعاه، وكان العباسُ هذا خليفةً لعبد الله المأمون على مصر». ولقد قال الشافعي عندما أراد السفر إلى مصر منشدا...
لقد أصبحتْ نفسي تتوق إلى مصرِ ❊❊❊ ومن دونها قطعُ المهامةِ والفقرِ
فواللـه ما أدري، الفــوزُ والغــــنى ❊❊❊ أُساق إليها أم أُســـاق إلى القـبر
❊❊ وفاتــــــــــة:-
توفي الامام الشافعي في مصر سنة ٢٠٤ هجري .. بعدما ترك لنا مذهب فقهي قويم .. يعمل به الي ان يبعثون
رحم الله الامام فقد ترك للمكتبه الاسلاميه درر .. وترك للمكتبه الادبيه ديوانه العظيم الممتليء بالحكم والمواعظ التي نذكرها في احاديثنا الي الان وستظل الي اخر الزمان ...
احبتي الكرام علي وعد بلقاء جديد ان شاء الله تعالي الاسبوع القادم ...
مع برنامج.. ( شاعر وقصيدة ) ...
حقوق الاعداد والنشر محفوظة للشاعر/ سيد غيث ...
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق