علم العروض ومرحلة التقطيع وشرحها ,,, بقلم الأستاذ الرائع محمد كباشي
سنعرِّج في هذه الحلقة من منشوراتي حول علم العروض على عملية هامّة و معقّدة بعض الشيء ، و لها أهمّيّة خاصّة باعتبارها مرحلة توصلنا إلى معرفة البحر ، و تعرّفنا على الموزون من الفاسد وزنا ، هذه المرحلة هي التقطيع .
التقطيع : هو الوسيلة التي تساعدنا على معرفة وزن البيت ، و تشمل أربع مراحل :
ـ الكتابة العروضية .
ـ وضع الرّموز المناسة للحركات و السكنات .
ـ كتابة التفعيلات المناسبة للرموز .
ـ تعيين بحر البيت .
و سنتوقّف مُطَوَّلا عند الكتابة العروضية باعتبارها أهمّ و أعقد مرحلة قبل الوصول إلى بحر البيت .
الكتابة العروضية : هي كتابة الشعر كما يُنطَق ، و قد تختلف مع الكتابة الإملائيّة ، و هذا يستدعي :
* الشَدّة ( الإدغام ) : تُكتَب حرفين أوّلهما ساكم و ثانيهما متحرّك ( ردَّ = ردْدَ ) .
* التنوين : يُكتَب نونا ساكنة ( قائمٌ = قائمنْ ) .
* الهمزة الممدودة : تُكتب همزتين ، الأولى متحرّكة و الثانية ساكنة ( آمنَ = أَأْْمَنَ ) .
* حذف ألف أداة التعريف ( ال ) قبل الحروف القمريّة ( فالقمر = فلْقمر ) .
* حذف أداة التعريف كاملة ( ال ) قبل الحروف الشمسية ( و الشّمسِ = و شْشَمْسِ )
* الإشباع : و هو إضافة مدّ مناسب لحركة حرف الرويّ في آخر القصيدة ( حوْملِ = حوْملِي ) في البيت :
قفا نبك من ذكرى حبيب و منزل ** بسقط الّلوى بين الدّخول فحوملِ
* عند التقاء ساكنين يُحذف الأوّل ( في المنزل = فِلْمنزلِ ) .
بعد الفراغ من الكتابة العروضية نضع الرموز المناسبة ، و هي خطّ مائل صغير ( / ) يقابل الحركات ، و دائرة صغيرة ( 0 ) تقابل السكنات .
و المرحلة الثالثة في التقطيع هي وضع التفعيلات المناسبة للرّموز ، لنصل إلى المرحلة الأخيرة و هي تحديد البحر .
مـــثال :
هذي يدِي عنْ بَنِي مِصْرٍ تُصافِحُكـــــُمْ فَصَافِحوها تُصافِحْ نَفْسَها العَرَبُ
هَاذِي يَدِي عَنْ بَنِي مِصْرِنْ تُصافِحُكُمْ فَصافِحوها تُصافِحْ نَفْسَهَلْعَـــرَبُو
/0/0//0 /0//0 /0/0//0 ///0 //0//0 /0//0 /0/0//0 ///0
مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلـــن مُتَفْعلن فاعلن مستفعلن فَعِلُنْ
بحر البسيط .
و الّله وليّ التوفيق و به الاستعانة .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق